18 صفر 1441 هـ   18 تشرين الأول 2019 مـ 9:23 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

 | جغرافيا إسلامية |  السودان
2019-05-22   154

السودان

واسمها السيادي جمهورية السودان، وتقع في الشمال الشرقي من القارة السوداء، بحدود شمالية مع جمهورية مصر العربية وليبيا، وغربية مع تشاد وافريقيا الوسطى، ومن الجنوب تحدها دولة جنوب السودان الفتية، أما من جهة الشرق فتجاورها كل من اريتيريا العربية واثيوبيا. 
سكن الإنسان السودان منذ العصر الحجري وتكونت فيها عدة حضارات كحضارة الشهيناب، ثم تشكلت فيها عدة مماليك كمملة الكوش النوبية المعروفة بفدمها ولغتها الكوشية المميزة وكتابتها المروية، ثم تلتها مملة النوبية المسيحية، ثم تلتها المماليك والسلطنات الإسلامية كالسلطنة الزرقاء (الفونج) وسلطنة الفور ومملكة المسبعات. 
تشكل السودان ثالث أكبر دولة افريقيا من حيث المساحة، بعد الجزائر والكونغو الديمقراطية، حيث تبلغ مساحتها قرابة (1886068) كم2، على الرغم من استقلال جزئها الجنوبي وصيرورته دولة مستقلة.
ويقارب سكان السودان 40,533330 مليون نسمة.
يشطر نهر النيل السدوان الى شطرين اثنين حيث الشرق والغرب، وهو الأخر (النبيل) ينسم الى قسمين اثنين، هما النبيل البيض والنيل الأزرق، ليشكلا بذلك رافدي النيل عند العاصمة الخرطوم. 
استقلت السودان عن مصر وبريطانيا بشكل رسمي عام 1956، بعد قرابة (62) سنة.
نظام الحكم في السودان فيدرالي، وتتكون إداريا من (18) ولاية تضم (133) محلية، واهم مدنها هي الجزيرة والشمالية وشمال كردفان والنيل الأبيض، والعاصمة فيها هي الخرطوم. 
اللغة الرسمية في السودان هي العربية، بالإضافة الى قرابة (300) لغة محلية كلغة البجا والبداويت والتجرية والنوبية والشكرية، وعملته هي الجنيه السوداني. 
يدين (96 %) من السودانيين بالدين الإسلامي، موزعين على طرق الختمية والتيجانية والبرهانية والسمانية والقادرية والصوفية والجعفرية، في حين يشكل المسحيين منهم قرابة (4 %) فقط موزعين بين البروتستانت والكاثوليك والأرمن والأثيوبية القبطية والقضارف والأبيض.

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م