16 شوال 1445 هـ   25 نيسان 2024 مـ 5:18 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

 | جغرافيا إسلامية |  لبنان
2020-01-20   793

لبنان

اسمها السيادي هو الجمهورية اللبنانية، وتقع في مركز الشرق الأوسط، على الطرف الغربي للقارة الأسيوية، يحدها من جهة الشمال والشرق الجمهورية العربية السورية، في حين تحدها من الجهة الجنوبية فلسطين وجزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة من الكيان الصهيوني، ويحدها من الجهة الغربية البحر الأبيض المتوسط بشاطئ طوله 225 كم.
النظام السياسي في لبنان جمهوري برلماني، والعاصمة السيادية والسياسية للبنان هي بيروت، ومحافظة جبل لبنان ومحافظة الشمال ومحافظة البقاع هي أكبر المدن فيها بعد بيروت، وتنقسم لبنان إلى (6) محافظات بـ (25) قضاء.
تمتد الأراضي اللبنانية لمساحة (10452) كيلو متر مربع، ويقطنها قرابة (5000000) نسمة. 
اللغة الرسمية في لبنان هي العربية المدمجة باللغة الآرامية والسريانية والتركية والفارسية، كما يستخدم الكثير من اللبنانيين اللغتين الفرنسية والإنكليزية.
والعملة الرسمية لها هي الليرة اللبنانية.
حصلت لبنان على سيادتها من الاحتلال الفرنسي عام 1943م، حيث صارت عضوا في منظمة الأمم المتحدة، كما لها عضوية في البنك الدولي للإنشاء والتعمير وعضوية في اليونسكو فضلا عن عضويتها في البنك الدولي. 
ولبنان بلد متنوع الأعراق، فيها نسبة طيبة من المسيحيين، فضلا عن وجود للدروز، مع غالبية مسلمة. 
مناح لبنان وطبيعتها الجغرافية مناسبة جدا للزراعة بدء من وفرة المياه مرورا بخصوبة  الأراضي، ما جعل منها موطنا مثمرا للتفاح والدراق  والبرتقال والحامض والزيتون.
كما تمتاز لبنان ببعض الصناعات الإنتاجية فضلا عن صناعة الأغذية والمنسوجات والكيماويات والإسمنت ومنتجات الأخشاب وتصنيع المعادن المجوهرات، مع وجود بسيط لعمليات وتكرير النفط.
وتحتوي الأراضي اللبنانية على موارد طبيعية كثيرة ـ غير النفط ـ كالحجر الجيري وخام الحديد والملح.
يحترف اللبنانيون حرف نوعية عديدة، منها صناعة والقش والفخار والخزف والزجاج المنفوخ وأعمال النحاس واعمال النسيج وأعمال الخشب، فضلا عن صناعة المرصبان والسكاكين وصهر الأجراس والحلي من الفضة والصابون والتطريز.

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م