19 ذو القعدة 1441 هـ   9 تموز 2020 مـ 12:15 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

 | إحصائيات إسلامية  |  الجغرافيا الإسلامية
2020-02-23   387

الجغرافيا الإسلامية

تمتد جغرافيا العالم الإسلامي على المساحة المحددة بين خط الطول (18 ْ) غربا وخط الطول (140 ْ) شرقا، وتحصر بين دائرة العرض (10 ْ) جنوب خط الاستواء دائرة العرض (55 ْ) شمال خط الاستواء. 
وتبلغ مساحة العالم الإسلامي حوالي (32,274,322) كيلو متر مربع، وهي بذلك تقارب ربع مساحة اليابسة على الكرة الأرضية.
وتبلغ مساحة الحدود البرية لبلدان العالم الإسلامي حوالي (168,760) كيلو متر، في وقت تغطي فيه المياه جزءاً بسيطا من أراضي العالم الإسلامي، يزيد قليلاً عن نصف مليون كيلومتر مربع، وتجري فيه أهم الأنهار وأطولها كنهر النيل وهو أطول أنهار العالم، ومهر النيجر، ونهر السند، ونهر زمبيري، ونهري دجلة والفرات، ومهر آمو ونهر السنغال.
كما تطل بلدان العالم الإسلامي على أهم البحار والمحيطات والمضايق البحرية في الكرة الأرضية، حيث تقدر حدود بلدان العالم الإسلامي البحرية بحوالي (102,347) كيلو متر، ناهيك عما تحتضه هذه الدول من مداخل مائية كمدخل المحيط الهندي من خلال مضيق ملقا في الشرق بين ملايو وسومطره، ومضيق باب المندب في اليمن، ومدخل البحر المتوسط عبر قناة السويس في مصر ومضيق جبل طارق في المغرب.
ومن ناحية المساحة، تتصدر كازاخستان البلدان الإسلامية مساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي (2,717,300) كيلو متر مربع، وهي بذلك بالمرتبة الحادية عشرة من بين دول العالم مساحة، ثم تليها الجزائر بمساحة (2,381,740) كيلو متر مربع، بعد أن انحسرت السودان عن المرتبة الثانية بعد انفصال جنوبها عنها. 
في حين تعتبر المالديف أصغر دولة إسلامية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها (300) كيلو متر مربع فقط، وأكبر منها البحرين بمساحة (620) كيلو متر مربع، وقبلهما جزر القمر بمساحة (2170) كيلو متر مربع.
جغرافيا، تتوزع البلدان الإسلامية على أربع قارات، مع تركز واضح لها في كل من اسيا وافريقيا، حيث تتواجد (27) دولة في قارة أسيا، هي كل من أذربيجان، الأردن، أوزبكستان، أفغانستان، الإمارات العربية المتحدة، إندونيسيا، إيران، باكستان، البحرين، بروناي، بنغلاديش، تركيا، تركمانستان، السعودية، سوريا، طاجكستان، العراق، عمان، فلسطين، قرغيزستان، قطر، كزاخستان، الكويت، لبنان، المالديف، ماليزيا، واليمن.
وتتواجد (26) دولة في قارة افريقيا، وهي كل من: أوغندا، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وتونس، والجزائر، وجزر القمر، وجيبوتي، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصومال، الطوغو، الغابون، غامبيا، غينيا، غينيا بيساو، الكاميرون، ليبيا، مالي، مصر، المغرب، موريتانيا، موزمبيق، النيجر، ونيجيريا.
في حين توجد دولتين اثنتين في قارة أمريكا الجنوبية هما سورينام وغويانا ودولة واحدة في القارة الأوربية هي ألبانيا.
كما يتلك العالم الإسلامي أكبر البحيرات مساحة، كبحيرة قزوين التي تصل مساحتها (438,000) كيلو متر مربع، ثم بحيرة فكتوريا التي تصل مساحتها (83,000) كيلو متر مربع، ثم بحيرة آرال التي تصل مساحتها (63,000) كيلو متر مربع، ثم بحيرة تشاد التي تصل مساحتها لحوالي (16,000) كيلو متر مربع، ثم البحر الميت الذي تصل مساحته لحوالي (1,050) كيلو متر مربع.

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م