22 محرم 1441 هـ   22 أيلول 2019 مـ 12:02 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2019-04-12   435
عنوان الكتاب:

الرافد في علم افصول

الكاتب:

السيد منير الخباز

نبذة عن الكتاب :

الرافد، مجرى علمي واسع، يجمع شتات الأنهر الفكرية الصغيرة، ليصيرها نهرا كبيرا، كيف لا؟ وهو قراءة لرؤى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني. 
الرافد، عبارة عن بحوث أصولية لمباحث السيد آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني، ما يجعلها تمثل ملامحا عامة للفكر الأصولي تاريخيا ومرحليا، مع تحليل علاقته ـ الأصول ـ مع غيره من العلوم، خصوصا فيما يتطرق أليه من بيان محوريته ونظرياته.
ولما كان السيد السيستاني من اساطين الحوة العلمية الشريفة، فأن كتابه الرافد في علم الأصول، انعكاسة حقيقية لما يحمله هذا الفذ من قدرات علمية تضاف الى قائمة امتيازاته الإنسانية التي لا تنتهي عند ورعه ولا تقف عند أخلاقه المحمدية الأصيلة.
ومؤلف الكتاب هو السيد منير الخباز هو رجل دين وخطيب سعودي، وبالتحديد من محافظة القطيف فيها، ويرجع نسبه الى الإمام علي عليه السلام، وهو من مواليد 1964، درس الدراسة الأكاديمية حتى الإعدادية منها، ثم توجه صوب النجف الأشرف لإكمال دراسته الدينية فيها، ثم غادره صوب قم المقدسة ابان الظروف المتقلبة في العراق. 
وقد تدرج في العلوم الدينية حتى حضر بحث آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي، وبحث آية الله العظمى الشيخ مرتضى البروجردي، كما حضر بحث آية الله العظمى السيد علي السيستاني، وكان ذلك بتوجيه من أستاذه السيد حبيب حسينيان، حيث قدمه لسماحة آية الله العظمى السيد السيستاني، وأثنى عليه لديه طالباً منه حضوره لديه لمدة شهرين كفترة تجربة، وكان من ثمار هذه التجربة أن حوَّل سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني بحثه إلى اللغة العربية.
من جهة أخرى فقد مارس الخباز التدريس منذ سنا مبكرة، ما يعني أنه استوعب مطالب اساتذته خصوصا وأنه لديه بيان ساحر خصوصا فيما يعنى بالفقه المقارن، ناهيك عن روحه الشاعرة. 
وللخباز عدة مؤلفات، منها: فروع العلم الإجمالي، الدين بين معطيات العلم وإثارات الإلحاد، آفاق مهدوية، في ظلال دعاء الافتتاح، حوار عبر الأثير، وغير ذلك الكثير. 

تحميل الكتاب :

الرافد في علم الأصول

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م