17 ذو القعدة 1441 هـ   8 تموز 2020 مـ 2:23 مساءً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2020-01-08   285
عنوان الكتاب:

دراسات اسلامية في علم نفس النمو، مرحلة الطفولة، مرحلة النمو ومقومات التربية

الكاتب:

سعيد كاظم العذاري

نبذة عن الكتاب :

كتاب تخصصي، في تخصص شائق وشيق ـ علم النفس ـ خطو بعد خطوة البستاني وكتابته في هذا المجال الصعب، خصوصا أمام أفذاذ العالم ممن يكتب وينظر لهذا العلم، في وقت تسهم فيه الجامعات لعالمية الغربية برفد المزاج الإسلامية نكهات هجينة في المجال علم النفس.
محاولة العذاري هذه، قراءة في جملة توافقات ـ توافق عقائدي، توافق خلقي، توافق غرائزي، توافق سني (العمر) ـ يحتاجها الفرد قبيل اقترانه بشريكه، بما يوصلهم لإنتاج اسرة تتسم بالمطاولة وتقترب من المثالية، خلقية وأخلاقيا.
كما يتطرق العذاري من خلال دراسته هذه، الى حكومة الظروف التي تحكم العلائق الزوجية، وتنتقل من الزوجين الى الأطفال، فضلا عن تطرقه ـ بإبداع ـ الى مراحل النمو لدى الأطفال وتأثير كل مرحلة على دراته الذهنية والفكرية. 
وفي محاولة جريئة أخرى، يبحث العذاري في تفكير الطفل، ويفكك ذكاءه ويرجع مستواه الى جملة محددات قبلية تسهم في بعدية الطفل (كبره).
ولم يكتفي العذاري بذلك، بل راح يحدد للقارئ معوقات النمو العقلي لدى الأطفال، بعرض تنموية اثرائي يسرد من خلاله طرائق مثالية للتنمية العقلية، بدء من التجربة والتعلم وانتهاء التثقيف الديني والأخلاقي. 
وينتقل العذاري بعد ذلك بقارئه الى محيط المجتمع، في توفيقية عجيبة بين علم النفس وعلم الاجتماع، وتأثير كل منهم على صياغة عقلية النشء.
المحصلة... دراسات اسلامية في علم نفس النمو، كتاب جريء مفيد للغاية، لمن هم في المجال التخصصي من طلبة وأساتذة علم النفس والدراسات التربوية بل وحتى الاجتماعية، فضلا عن فائدته للهواة، كونه كتب بلغة السهل الممتنع التي تسمح لكل الجهور من فهم مرادات الكاتب وقصوده.
والسيد سعيد كاظم العذاري من مواليد عام 1960 في محافظة النجف الأشرف / قضاء المناذرة، حاصل على دبلوم من الجامعة المستنصرية في قسم المحاسبة وتخرجت سنة 1979، كما لديه ماجستير من جامعة المصطفى العالمية علام 2001.
وللعذراي أكثر من ثلاثة وثلاثين كتابا في التربية وعلم النفس الإسلامي والعقائد والسيرة والتاريخ والفكر السياسي الإسلامي، فضلا عن أكثر من (60) كراسا و(400) مقالة في مختلف المجلات.
اشتغل العذاري عضوا في الأمانة العامة لرابطة الكتاب والمثقفين العراقيين في المهجر سنة 2000 لدورتين، كما عمل رئيسا لتحرير ثلاث مجلات هي على التوالي: الأسرة، المودة، صدى النهرين.
كما اشترك السيد العذاري في خمسة عشر مؤتمرا للوحدة والتقريب بين المذاهب وأربعة مؤتمرات حول الفكر المهدوي وأربعة أخرى حول ثقافة عاشوراء.

تحميل الكتاب :

دراسات اسلامية في علم نفس النمو، مرحلة الطفولة، مرحلة النمو ومقومات التربية

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م