11 شوال 1445 هـ   20 نيسان 2024 مـ 5:51 مساءً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2020-08-25   872
عنوان الكتاب:

نهاية حلم وهم الإله

الكاتب:

الشيخ الدكتور أيمن المصري

نبذة عن الكتاب :

ما أن أوهم ريتشارد دوكنز عوام الناس بوهمه حول الإله، وراح بسطاءهم يتشدقون في "فتحه العلمي" الموسوم بـ (وهم الإله)، خصوصا بعد أن طبع بعشرات الطبعات وبملايين النسخ وبعدة اللغات، فكان بذلك "انجيل الملحدين" وكان كاتبه زعيمهم على الأقل في القرن العشرين... حتى انبرى عقلاء القوم في إماطة اللثام عن اضغاث هذا وأولئك، ومن ذلك ما كتبه الدكتور الشيخ ايمن المصري في كتابه المهم "نهاية حلم وهم الإله".
ومع ما يحمله المصري من حمية وغيرة على الله، فأنه لم يحابي او يجامل في إجلاء الغبار عن الحقيقة، ومن ذلك مثلا؛ تسميته للأسباب الاجتماعية التي تدعو لظاهرة الإلحاد، خصوصا بين أوساط الشباب، ما جعلهم في حيرة من دينهم، ما دعاه لوضع أصبعه مؤشرا على سلبية ما يسمى بالإسلام السياسي في البلدان العربية من جهة والتطرف الإسلامي من جهة أخرى، دون ان يغفل عن تسميته لسلوك بعض ممن يحسب على العلماء بالانتساب الزور للإسلام، فراح يسمي هذا السلوك بـ "السلوك الشائن والانتهازي" لهؤلاء. 
وعلى الرغم مما انتهجه دوكنز من أسلوب الدراما الخيالية المعطوفة بالهزل والتهكم في تركيب اقنعة مزيفة يرمي بها خصومه المؤمنين؛ هذا من جهة، وجر القارئ نحو الزاوية الضيقة من عاطفته في إظهاره لمظلومية المنكرين للآله من قبل "ظلمتهم" المؤمنين به، فضلا عن انتقائيته في الرد على بعض المواضيع دون أخرى، وبشكل اجتزائي مقرف، كل ذلك، واشياء أخرى، دفعت المصري أن ينتهج الجانب العلمي، والبحث المنطقي المتسلسل في الرد على هذا الوهم "الموهوم" ليبرهن مديات غرور دوكنز، ووهم ردوده.
كتاب "نهاية حلم وهم الإله"... الرد العلمي لكتاب "وهم الإله" العبثي، ما جعله في مصاف الكتب الجدلية التي تتبنى تفنيد من لا يؤمن بالله ربا.
أما كاتبه الشيخ الدكتور أيمن المصري، فهو من مواليد 1955م، وهو الأبن الأكبر لأحد أكبر علماء الأزهر الدكتور محمد عبد الخالق، وهو طبيب مصري حاصل على الدكتوراه من جامعة بون الألمانية، وتوجه بعد ذلك صوب دراسة العلوم المعارف الإسلامية حتى وصل فيها مبلغ البحث الخارج وهو ما يوازي الدكتوراه في الدراسة الأكاديمية، ليتوجه بعد ذلك صوب الفلسفة، وتحصل فيها على الدكتوراه من الجامعة الأمريكية في إنكلترا، ويدرس منذ سنوات الفلسفة المشائية فضلا عن دراسته لكتب ابن سينا. 
اهم كتبه هي الشرح المبسوط على كتاب الإشارات والتنبيهات لأبن سينا وكتاب نظرية المعرفة وكتاب اصول المعرفة والمنهج العقلي وكتب أخرى، فضلا عن إشرافه على كتاب مناهج الفكر للشيخ فلاح العابدي والسيد سعد البخاتي، ويعمل حاليا عضو المجلس العلمي في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية


تحميل الكتاب :

نهاية حلم وهم الإله

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م