13 ربيع الاول 1443 هـ   20 تشرين الأول 2021 مـ 6:42 مساءً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2021-08-10   879
عنوان الكتاب:

اسس العدالة والاعتدال عند أمير المؤمنين عليه السلام

الكاتب:

السيد محمد صادق السيد محمد رضا الخرسان

نبذة عن الكتاب :

ما زال موضوع تحقيق العدالة وانتهاج الاعتدال من أهم ما يدعوا له المصلحون من رسل وأنبياء وأوصياء، بل وفلاسفة، كيف لا! وهي ـ العدالة ـ أس الوجود وناموسه الأول، أنه لبنة الحياة التي يريدها الباري جل شأنه من خلقه وعباده، إذ بها تستقر وتستمكن، وتكون من خلالها منظومة الإستخلاف التي وعد الله بها أدم يوم التكليف الأول.
الحديث عن العدالة والاعتدال، لا يمر إلا ولأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه الصلاة والسلام قولته الفصل، فهو ربيب السماء أولا ـ والسماء هي العدل المطلق ـ وثانيا هو من عاش واستشهد في سبيل تحقيقها وتحقيق موازين الاعتدال عموما.
أسس العدالة والاعتدال عند أمير المؤمنين عليه السلام، سفر أخر يتحفنا به السيد الخرسان، ليعرج بنا بادئ ذي بدء على مفهوم العدالة الإلهية عند أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام، ثم ينحت منها مفاهيم الاعتدال، تلك العدالة الأخاذة، وذلك الاعتدال الفذ في دولته الكريمة، ليجلي الغبار عن تلك الشبهات التي قيلت في العدالة يوم كان إمامها علي بن ابي طالب عليه الصلاة والسلام.
رحلة شيقة بين أروقة حكومة أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام، وتجوال خلاب يوم كان المُنظّر والمؤسس للعدالة بعد أن حادت عن مسلكها القويم بُعيد استشهاد إمام الأمة وهاديها ومرشدها النبي محمد بن عبد الله صلوات الله تعالى عليه وآله. 
أمثلة لا بدء لها ولا انتهاء، يتحفنا بها السيد الخرسان وهو يستشهد بالتطبيقات العملية؛ عدالة الإمام علي عليه الصلاة والسلام، تلك التطبيقات التي نأى غيره عنها، وربما التمس لنفسه ألف عذر وعذر في عدم تطبيقها، فكان تطبيقها أشد وأصدق يوم تكالبت عليه القوى وتناوشت حكومته الحروب. 
كتاب لا يستغنى عنه لبيب في تبيان العدالة الربانية التي يريدها الله جل شأنه، كتاب لا يغادره طالب حقيقة ولا يتركه مصلح أن أراد نجاحا.
 ومؤلف سفرنا هذا هو السيد محمد صادق الخرسان دامت بركاته بن السيد محمد رضا بن السيد حسن الموسوي الخرسان، وهو من مواليد النجف الأشرف؛ ليلة غرة شهر رمضان المبارك عام 1388هـ الموافق لعام1968م.
ترعرع السيد الخرسان في بيت علم وتقى برعاية جده المقدس آية الله السيد حسن الخرسان، كما تدرج في المدارس الأكاديمية (النظامية) ثم انتظم في الدراسة الحوزوية في النجف الأشرف، ليدرس فيها المقدمات والسطوح عند فضلاء النجف كأخوه الشهيد السيد محمد جواد الخرسان والشهيد الشيخ محمد جعفر آل صادق والسيد علي السبزواري والشهيد السيد محمد تقي الجلالي والسيد صاحب عباس الحكيم ووالده السيد محمد رضا الخرسان.
أما دراسة البحث الخارج (وهي أعلى دراسة حوزوية) فقد حضر فيها عند والده السيد محمد رضا طاب ثراه والشهيد الشيخ علي الغروي طاب ثراه والسيد علي السيستاني دام ظله.
تحصل السيد محمد صادق الخرسان إجازة في الرواية وإجازة في الاجتهاد عن والده السيد محمد رضا بالرواية والاجتهاد، فضلا عن أجازة اخرى للرواية حصل عليها من السيد علي البهشتي.
اهتمّ سماحته بالتدريس في جميع المراحل الدراسية، وهو منذ أربعة عشر عاماً من أساتذة البحث الخارج.
وللخرسان مؤلفات كثيرة، منها: المَهْر الذي توسع فيه وصار دراسة مقارنة بين الفقه والقانون، سلسلة الأربعين حديثاً (من خمسة أجزاء)، أخلاق الإمام علي عليه السلام، الإمام شرف الدين وعلمَي الدراية والرجال، بحوث في الفقه الاستدلالي المقارَن أنجز منه (الجعالة، التأمين، الوديعة، أحكام البنوك، المهر، الخُمس، كتاب الخُمس، ثمر الفكر، الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلّم والتنمية البشرية، كتابنا محل التقديم (أسس العدالة والاعتدال عند أمير المؤمنين عليه السلام)، الغدير والمنصب، أسس النزاهة، الإمام الصادق عليه السلام والتنظير للتنمية البشرية، التوحيد في نهج البلاغة، الإمامة والأمة، بحوث في الدراية والرجال ، مجموعة بحوث حول الإمامين الحسين والسجاد عليهما السلام،  فقه المرأة، إدارة التنوّع من منظور أمير المؤمنين عليه السلام، حقوق الإنسان من منظور إسلامي، دور المرأة قبل عصر الظهور وبعده، علاقة الدين والدولة، حقوق المرأة، الديمقراطية، بحوث ومقالات في مؤتمرات وندوات علمية، هوامش على كتابي المكاسب والرسائل، شرح مزجي لكتاب اللمعة الدمشقية.
كما كتبت تقريرات بحوث سماحته في الدراية والرجال والفقه والأصول بأقلام بعض طلابه.

تحميل الكتاب :
جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م