8 ربيع الثاني 1441 هـ   6 كانون الأول 2019 مـ 6:22 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2019-11-09   36

قرغيزستان

واسمها السيادي هو جمهورية قرغيزستان، وتقع في وسط قارة اسيا، يحدها من جهة الشمال جمهورية كزاخستان ومن جهة الجنوب كل من جمهورية الصين وجمهورية طاجيكستان، في حين يحدها من جهة الشرق الصين ايضا، ومن جهة الغرب تحدها اوزبكستان.  
حازت قرغيزستان على استقلالها من الاتحاد السوفيتي السابق عام 1991م، لتكون بشكيك عاصمتها السياسية والاقتصادية، في وقت تعد فيها باتكين وتشوي وجلال اباد من أكبر مدنها، وعملتها الرسمية هي السوم القرغيزي.
نظام الحكم فيها شبه رئاسي وتنقسم قرغيزستان أداريا الى سبعة محافظات (اوبلاستاري).
تشغل جمهورية قرغيزستان مساحة تقارب (199,990) كيلو متر مربع، تشكل نسبة المياه فيها قرابة (3,5) %.
بشريا... وصل تعداد السكان في قرغيزستان الى حوالي (5،750,000) نسمة، بعضهم من العرق القرغيزي وبعضهم اوزبكي وآخرين روس، فضلا عن التتار والأتراك، وتبلغ نسبة المسلمين فيها قرابة (80)%، في حين يشكل اتباع الديانة النصرانية بمختلف توجهاتها ما يقارب (18)%، لتشكل باقي الديانات من يهودية وبوذية نسبة (2)% فقط من مجمل السكان.
يتكلم القرغيزون اللغة الروسية كلغة رسمية، فضلا عن استخدامهم للغة القرغيزسية مؤخرا كلغة رسمية، ناهيك عن استخدام اللغة التركية القديمة (المكتوبة بالأحرف العربية). 
اقتصاديا، تعتمد قرغيزستان على الزراعة مستفيدة من مناخها القاري الجاف من جهة والاستوائي من جهة ثانية، لما يتمتع بع الأخير من وفرة مطرية، ناهيك عما تتمتع به من أنهار كنخر تشو ونهر ناريين ونهر كارا داريا ونهر سير داريا.

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م