1 شوال 1442 هـ   13 أيار 2021 مـ 3:52 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2020-11-21   695
عنوان الكتاب:

العلمانية مذهبا... دراسة نقدية في الأسس والمرتكزات

الكاتب:

مجموعة من المؤلفين

نبذة عن الكتاب :

ما زال مفهوم العلمانية ملتبسا خصوصا في بلاد المسلمين، وسبب هذا الالتباس هو أنها ـ العلمانية ـ تتجرد من أيدولوجياتها، ولكنها تتورط في تقديمها لنفسها بوجوه متعددة تشظي مفهومها ولا تستقر لها بها على هوية.
يقدم هذا الكتاب ـ العلمانية مذهباـ قراءة شمولية للعلمانية، بأبعادها المعرفية والسيسيولوجية بل وحتى الكلامية والأخلاقية، ما يجعله كتابا نافعا في تعريف العلمانية ومفهومها، عد أن يجلي الغبار عن نشازات القول المتطرف فيها، ما كان منها مدحا أو ذما.
العلمانية مذهبا... كتاب علمي رخيم، يحصي الأبعاد المختلفة للعلمانية بل وكل ما له صلة بها، يؤشر على مناطق الفراغ فيها، حتى لكأن من كتبه قد عايشهم وخبرهم كل الخبرة والمعايشة.  
وعلى الرغم من اعتبار مؤلفي هذه الدراسة بأن دراستهم إنما هي مدخل للعلمانية ليس إلا، إلا انهم اجادوا وأحسنوا في رسم ملامح العلمانية، ووسمها بما لا يقل الجدل. 
وتتعقد مهمة الكتابة عن العلمانية كلما اقترب الكاتب من منهجها وعقلانيتها وعلميتها، حيث تكون الحاجة للتجريب والتفكير أكثر مما لو كُتب في غير ذلك، وهذا ما حتم على من يريد ان يسبر هذا الغور الجدلي أن يمتلك أدوات المعرفة والأمانة العلمية في التعاطي مع النتائج، ومنهم هذه الصفوة الكريمة من العلماء ـ على اختلاف مشاربهم العلمية ـ فبين المختص بعلم الاجتماع والعلم السياسي والفلسفة والأخلاق والإلهيات والعرفان، ليقدموا هذه الخلطة المتمازجة بما يجعل للعلمانية حدودا واضحا يمكن ان توسم مريديها بالعلمانيين. 
العلمانية مذهبا... كتب تحت اشراف محمد تقي سبحاني وإعداد مهدي اميدي وترجمة حيدر نجف، اما مباحثه العلمية فكانت لأمان الله فصيحي ومحمد سربخشي وعلي رضا صالحي ساداتي وحبيب الله بابائي. 

تحميل الكتاب :
جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م