16 ربيع الثاني 1441 هـ   14 كانون الأول 2019 مـ 8:05 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

 | تجديد العهد مع الله (الحج) |  ما هو الإحرام؟
2018-01-08   551

ما هو الإحرام؟

تبدأ رحلة الحج من "الإحرام"، ويكون من أماكن معروفة تسمى بالمواقيت، ولكن قبل أن نذكر هذه المواقيت وتفاصيلها، سنشير إلى مفهوم الإحرام وما هو؟
الإحرام يعني العزم على ترك المحرمات المنافية للحج، وكما يقول صاحب كتاب معجم ألفاظ الفقه الجعفري، الدكتور أحمد فتح الله هو: "الدخول في حرمة أمر أو مكان أو زمان محترم".
والحاج هنا ملزم بلبس لباس خاص، وهو ما يعرف بثوب الإحرام، ويشمل إزاراً ورداءً. وعن سبب هذه التسمية قالوا إنها جاءت من حرمة أمور كانت مباحة لكنها أصبحت بعد الإحرام مفسدة ومنافية للحج وتعرف هذه الأمور بـ "تروك الحج" وسيأتي تفصيلها.
وللإحرام واجبات ثلاثة وهي:
1- النيّة، وفيها يقول: "أحرم لعمرة التمتع لحج التمتع قربة الى الله تعالى."، ويكفي فيها أيضا القصد في النفس مع القربة دون الحاجة إلى التلفظ.
2- لبس ثوبي الإحرام، الإزار والرداء ويكون لبسهما قبل النية وهو على الأحوط وجوباً على رأي المرجع الأعلى للشيعة السيد علي الحسيني السيستاني، أما للنساء يمكن أن يحرمنّ بثيابهن العادية.
3- التلبية، والمجزئ في التلبية هو أن يقول المحرم فيها وبلغة عربية صحيحة: "لَبيّكَ اللّهمّ لَبيّكَ، لَبيّكَ لا شَريكَ لَكَ لَبيّكَ، إنَّ الحَمدَ والنِعمةَ لَكَ والمُلكَ لا شَريكَ لَكَ لَبيّكَ". ولكن الأفضل وفقاً لرأي الفقهاء، هو أن يضاف لها: "لَبيّكَ ذَا المعارجِ لَبيّكَ، لَبيّك داعياً إلى دارِ السَّلام لَبيّكَ، لَبيّكَ غَفّارَ الذُنوبِ لَبيّكَ، لَبيّكَ أهلَ التَلبيةِ لَبيّكَ، لَبيكَ ذَا الجلالِ والإكرامِ لَبيّك، لَبيّك تَبْدَؤُ والمَعادُ إليكَ لَبيّكَ، لَبيّك تستغني ويفتقرُ إليكَ لَبيّك، لَبيّك مَرعوباً ومَرهوباً إليك لَبيّك، لَبيّك إلهَ الحقّ لَبيّك، لَبيّك ذَا النعماء والفَضل والحَسن الجَميل لبيّك، لبيّك كَشّاف الكربِ العِظامِ لَبيّكَ، لَبيّك عَبدُكَ وابنُ عَبدَيكَ لَبيّك، لَبيّك يا كريم لَبيك".
كما يستحب الإكثار من ترديد التلبية ما استطاع المحرم مع الجهر للرجال دون النساء.


ويحرم الحاج من أماكن خصصتها الشريعة الإسلامية للإحرام والتي تسمى بالمواقيت وهي تسعة:
1. ذو الحليفة، وهو بالقرب من المدينة المنورة، وهو ميقات أهل المدينة وكل من أراد الحجّ من طريق المدينة، والأحوط وجوباً على رأي الفقهاء الإحرام من مسجدها المعروف بـ "مسجد الشجرة".
2. وادي العقيق، وهو ميقات أهل العراق ونجد، وكل من مرّ عليه من غيرهم، وهذا الميقات له أجزاء ثلاثة هي: المسلخ والغمرة وذات عرق.
3. الجحفة، وهي ميقات أهل الشام ومصر والمغرب وكل من يمر عليها.
4. يلملم، وهو ميقات أهل اليمن، وكل من يمرّ من ذلك الطريق، ويلملم اسم لجبل هناك.
5. قرن المنازل، وهو ميقات أهل الطائف، وكل من يمرّ من ذلك الطريق.
6. محاذاة أحد المواقيت المذكورة، والتي يجوز الإحرام منها، وهي الأماكن التي إذا استقبل الكعبة فيها يكون الميقات على يمينه أو شماله.
7. مكّة، وهي ميقات حجّ التمتّع، وكذا حجّ القِران والإفراد لأهل مكّة والمجاورين لها.
8. المنزل الذي يسكنه المكلّف، وهو ميقات من كان منزله دون الميقات إلى مكّة، فإنه يجوز له الإحرام من منزله، ولا يلزم عليه الرجوع إلى المواقيت.
9. أدنى الحل- كالحديبية والجعرانة والتنعيم وهو ميقات العمرة المفردة لمن أراد الإتيان بها بعد الفراغ من حجّ القِران أو الإفراد، بل لكل عمرة مفردة لمن كان بمكة.


تروك الإحرام
وهي ما يحرم على الحاجّ ويجب عليه اجتنابه، وهي أمور تجب الكفّارة في البعض منها، وهي خمسة وعشرون وكما يأتي:
1- الصيد البرّي.
2- مجامعة النساء.
3- تقبيل النساء.
4- لمس المرأة.
5- النظر إلى المرأة وملاعبتها.
6- الاستمناء.
7- عقد النكاح.
8- استعمال الطيب.
9- لبس المخيط أو ما بحكمه للرجل.
10- التكحّل.
11- النظر في المرآة.
12- لبس الخفّ والجورب للرجال.
13- الفسوق.
14- المجادلة.
15- قتل هوام الجسد.
16- التزيّن.
17- الادّهان.
18- إزالة الشعر من البدن.
19- ستر الرأس للرجال، وهكذا الارتماس في الماء حتى على النساء.
20- ستر الوجه للنساء.
21- التظليل للرجال.
22- إخراج الدم من البدن.
23- التقليم.
24- قلع الضرس على قول.
25- حمل السلاح.

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م