18 صفر 1441 هـ   18 تشرين الأول 2019 مـ 2:27 مساءً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

 | لماذا الدين الإسلامي؟ |  كيفية الدخول للإسلام
2018-01-02   2241

كيفية الدخول للإسلام

بداية، فأن الدخول للإسلام يتطلب شكلية محددة وموضوعية تستتبع تلك الشكلية، ويكفي في إسلام غير المسلم إظهاره الشهادتين، ونصها: ((أشهد ان لا أله الا الله وأشهد ان محمدا رسول الله)) ومفادها الاعتراف بوحدانية الله ونبوة نبيه الأكرم محمد صلى الله على واله، ليتوجب عليه بعد ذلك إحراز أيمانه بأصول الدين التي هي التوحيد والعدل كتفريع منه، والنبوة والإمامة كامتداد لها، والمعاد، ويتحصل أيمان المرء بهذه الأصول من أدلتها القطعية بالوجدان واليقين مما لا يجوز التقليد فيه ولا المحاكاة.
ومن ثم يتوجب على المسلم القيام بالتطبيقات العملية للإسلام والتي يمكن تسميتها بفروع الدين وأحكامه العملية المتمثلة بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم شهر رمضان وحج البيت الحرام بالاستطاعة، فضلا عن ضرورة توليه لأولياء الله وتبرئه من أعداءه، وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر.
وإذا ما أظهر المرء هذه الكليات بات مسلما، له ما لهم وعليه ما عليهم، كالطهارة والتوارث والتناكح. 
ولا يميز الإسلام مسلميه طبقيا او عرقيا او اي تمايز اخر، فهم تحت مظلته سواسية، فإذا أسلم العبد وحسن إسلامه، يُكّفر الله عنه كل سيئة كان أزلفها، وكان بعد ذلك القصاص. 
والمعيار الأخلاقي للمسلم هو من سلم المسلمون من لسانه ويده، مع تبادله لأخيه المسلم بالأخوة التي تحتم عليه ان لا يظلم احدا ولا يشتمه، لا يخونه ولا يكذبه ولا يخذله ليكون بذلك مرآة لأخيه المسلم.

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م