13 ربيع الاول 1443 هـ   20 تشرين الأول 2021 مـ 7:45 مساءً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

 | جغرافيا إسلامية |  فسلطين
2021-05-19   664

فسلطين

واسمها السيادي دولة فلسطين، وتقع جنوب شرق البحر المتوسط حتى وادي الأردن حاليا، وإن كان تعريفها السابق يمتد حتى يصل مناطق شرق نهر الأردن، وتقع فلسطين اليوم في أقصى غرب آسيا متصلة بشمال أفريقيا من جهة الشرق عند شبه جزيرة سيناء أي عند نقطة التقاء القارتين اسيا وافريقيا، مكونة الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام المتصل بمصر، وهي بذلك تمتد على موقع استراتيجي مهم بين كل من مصر ولبنان وسوريا والأردن على شكل مستطيل طولي، وعاصمتها الأبدية هي القدس، وأهم مدنها رام الله وبيت لحم وغزه وجنين وطول كرم ونابلس والخليل وخان يونس ورفح. 
ولفلسطين مركزية تاريخية كبيرة بين الأديان السماوية الثلاثة، ما جعلها مطمع لبعض الكيانات الغاصبة كالكيان الصهيوني الذي أحتلها منذ عام 1948. 
وتقدر مساحة الأراضي الفلسطينية الحالية ـ بعد اقتطاع أجزاء الكبرى من قبل المحتل الاسرائيلي ـ ا يقارب (26,990) كيلو متر مربع.
يُقدر عدد الفلسطينيين حوالي (13.455.000)  نسمة تقريباً، وينطقون العربية سواء كانوا مسلمين أم مسيحيين، وهي ـ العربية ـ لغتهم الرسمية مع تواجد لمن ينطقون اليهودية خصوصا من العرب اليهود من غير الصهاينة المحتلين. 
ويتعامل الفلسطينيين بالدينار الأردني من جهة والدولار الأمريكي من جهة ثانية، فضلا عما فرضه عليهم المحتل من تعامل بالشيكل الاسرائيلي. 
وتحتوي فلسطين على اثار تاريخية دينية عريقة منها بيت المقدس والمسجد الأقصى الذي ورد ذكره في القرآن الكريم ليلة أسرى الله بنيبه الكريم محمد صلوات الله عليه وآله من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى ((سُبْحَانَ الَّذِي أسرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ))(سورة الإسراء ـ 1).

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م