13 ربيع الاول 1443 هـ   20 تشرين الأول 2021 مـ 7:32 مساءً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2021-06-24   912

مصر


واسمها السيادة هو جمهورية مصر العربية، وتقع في الركن الشمالي الشرقي من القارة السمراء، ولديها امتداد اسيوي صغير حيث شبه جزيرة سيناء.
وعلى الرغم من مطاطية الحدود المصرية خلال القرون الأخيرة، بعد عدة تغيرات، إلا أنها الآن تثبت وبشكل هندسي عند الآتي: فتحدها من جهة الشمال فلسطين وشاطئ كبير على البحر المتوسط بطول (995)كم ، ومن جهة الغرب ليبيا، ومن جهة الجنوب السودان جهة الجنوب، أما من جهة الشرق فيحدها البحر الأحمر بساحل طويل جدا يصل الى (1941) كم.
تخطيطا، تقع مصر بين خطيّ العرض (22) و (36.31) شمالًا، وهذا يعني أنها تقع على مدار السرطان، يحث يمر هذا الخط بطرفها الجنوبي للبلاد بالقرب من مدينة اسوان ماسًّا بالطرف الجنوبي لمدينة أسوان تقريبًا، أما طوليا، فتقع بين خطي الطول (24) و (37) شرقي خط كرينتش. 
تضاريسيا، تقسم مصر الى أربعة أقسام، هي كل من وادي النيل والدلتا، والصحراء الغربية، والصحراء الشرقية، وشبه جزيرة سيناء.
المساحة الإجمالي لجمهورية مصر العربية تُقدر بحوالي (1.019.600) كم2، وعيد سانها تجاوز (102,375,955) نسمة، وعاصمتها الرسمية هي القاهرة، وأكبر مدنها هي الإسكندرية والإسماعيلية واسوان واسيوط والأقصر وبور سعيد وبني سويف والسويس وسوهاج ومطروح والوادي الجديد. 
والاقتصاد المصري من أكثر اقتصاديات العالم الإسلامي تنوعا لأنه متعدد الوجهات، حيث يعتمد كثيرا على الإنتاج الزراعي من جهة والصناعي من جهة ثانية فضلا عن السياحي.
اثنيا، يعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسمي لمصر مع أحقية دستورية لأتباع الديانات الأخرى، وغالبية الشعب المصري هم مسلمين بنسبة (94)%، في حين يتواجد المسيحيون من الأقباط والأرثوذكس وغيرهم ممن يدين المسلمين بنسبة (5,8)% والباقي لجالية يهودية واتباع لديانات وضعية أخرى وبنسبة بسيطة جدا لا تتجاوز (0,2)% .
اللغة الرسمي في مصر هي العربية، نظامها السياسي جمهوري شبه رئاسي، وعملتها الجنيه المصري. 

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م