13 ربيع الاول 1443 هـ   20 تشرين الأول 2021 مـ 7:52 مساءً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

 | جغرافيا إسلامية |  السنغال
2021-07-22   663

السنغال

واسمها السيادي هو جمهورية السنغال، وهي دولة افريقية تقع جنوب نهر السنغال الكبير الذي استمدت اسمها منه، خوصا وأنه يحدها من جهتي الشمال والشرق.
كما يحدها من جهة الغرب المحيط الأطلسي في حين يحنها شمالا موريتانيا وشرقا مالي وجنوبا كل من غينيا وغينيا بيساو، وتشكل السنغال محيطا شبه كامل لدولة غامبيا حيث تحيط بها من ثلاث جهات خلا الجهة الغربية التي تطل منها غامبيا على المحيط الأطلسي؟
المساحة الجغرافية للسنغال تقارب (197,000) كيلو متر مربع، يقطنها قرابة (16.346087) نسمة، يشكلون مجموعاتها العرقية من الولوف والفولان والسيريريون والماندينغي والجولائي والسننكي، وسياسيا يسمون جميعا بالسنغاليين، وأن تعددت لغاتهم ولهجاتهم بين الفرنسية والبلنتية والحسانية والمندنكوية فضلا عن الولوفية والمانينكية والديولية.
تقع السنغال في غرب القارة الأفريقية بين خطي العرض (12)° و (17)° شمالا، وخط الطول (11)° و(18)° غربا.
جغرافيا، تتكون السنغال من سهول رملية تتدرج من الساحل الغربي الى أن تشكل سفوح للتلال في الجنوب الشرقي منها، كما تحتوي على انهار كبيرة هي كل من نهر السنغال ونهر غامبيا ونهر كازامانس.
وتتمتع السنغال بمناخ استوائي واعتدال في درجات الحرارة على مدار العام، وان يتقطع ذلك بعض مواسم الجفاف  خصوصا في الفترة بين شهري كانون الأول ونيسان التي تهيمن فيه الرياح الحارة.
وعلى الرغم من اعتدال المناخ في السنغال، إلا أن المناطق البعيدة منها كتامباكوندا الواقعة على حدود مالي يكون الأرض صحراوي قاحلة وتصل حرارتها إلى (54) مئوية.
نظام الحكم في السنغال جمهوري، بعد أن استقلت عن فرنسا في 20 حزيران 1960.
أما عاصمة السنغال فهي دكار التي تقع على شبه جزيرة كاب- فيرت التي هي أقصى نقطة في القارة الافريقية.
وتنقسم السنغال الى (14) إقليم، أهمها هي توبا زيغنشور ولوغا وسانت لويس وكولدا.
وعلى الرغم من كون نظام الحكم في السنغالي علماني غير ديني، إلا أن نسبة المسلمين فيها يتجاوز (96)% في حين يشكل المسحيين قرابة (4)% فقط. 

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م