19 ربيع الاول 1441 هـ   17 تشرين الثاني 2019 مـ 5:04 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2019-10-29   29

بنين

وأسمها السيادي جمهورية بنين، وتقع في الغرب الأفريقي، يحدها من الجنوب خليج بنين، ومن الغرب جمهورية توغو، ومن الشرق جمهورية نيجيريا، في حينها يحدها من جهة الشمال جمهورية النيجر وبوركينا فاسو، وتقع على خط الاستواء ومدار السركان على الخطوط الافتراضية 
نظام الحكم فيها هو جمهوري رئاسي بعد ان تحصلت على استقلالها عن فرنسا سنة 1960م.
عاصمة بنين هي بورتو نوفو، وأكبر مدنها اليبوري وأتاكورا واتلانتيك وبورغو وكولاينيس.
يبلع تعدان سكان بنين قرابة (9،250,000) نسمة، يقنطون على مساحة تقدر بـ (112,600) كيلو متر مربع من خلال امتداد طولي يبدأ من نهر النيجر شمالا وينتهي عند المحيط الأطلسي جنوبا.
ولغتها الرسمية هي الفرنسية فضلا عن لغة الفوون ولغة اليوروبا.
يشكل المسلمون في بنين قرابة ربع السكان، في حين يشكل المسيحيين منها قرابة 40 %، في وقت تشكل فيه الديانات الأخرى ما تبقى من نسب سكانية.
وبنين دولة أحادية الاقتصاد تقريبا، حيث تعتمد على الزراعية وبالتحديد القطن منها، حيث يشكل تصدير القطن منها الى الخارج ما يفوق (86) % من اقتصادها.
ديموغرافيا، يعيش غالبية سكان بنين في الجزء الجنوبي من الجمهورية، وهم مجتمع متنوع الى قرابة (42) مجموعة عرقية بدء من اليروبا في الجنوب الشرقي من بنين مرورا بوديندي القاطنين في الجزء الشمالي والسطي منها، في حين يقطن الباريبا والفولبي (بيول) في شمال شرق البلاد، مع تواجد مكثف للبيتاماريبي والسومبا في أدارة أتاكورا.
كما يقطن الفون في المنطقة المحيطة بأبومي في الوسط الجنوبي والمينا والزويدا والأجا.

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م