19 ذو الحجة 1441 هـ   9 آب 2020 مـ 9:41 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2020-03-11   746

ليبيا

واسمها السيادي دولة ليبيا، ونظام الحكم فيها برلماني، وتقع في الشمال الأفريقي، يحدها من جهة الجنوب تشاد والنيجر، في حين يحدها السودان من جهة الجنوب الشرقي، ومصر العربية من جهة الشرق، ويحدها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط بساحل بحري يقارب طوله (1,770) كيلو متر، أما من جهة الغرب، فلها مع الجزائر وتونس حدود طويلة، وهي بذلك تقع بين خطي عرض (19) درجة و(34) درجة شمالا، وخطي طول (9 °) و(26 °).
تبلغ مساحة ليبيا (1,759,541) كيلو متر مربع، لتحل بذلك المرتبة الرابعة في القارة الأفريقية، والمرتبة السابعة عشر عالميا.
وعدد سكان دولة ليبيا يقارب (6,500,463) نسمة أغلبهم من العرب، فصلا عن عرقيات أخرى هي خليط بين البربر والشراكس والأتراك والموريسكيون والرومان واليونان من جزيرة كريت.
كما توجد في ليبيا أقليات عرقية أخرى ;الأفارقة والطوارق والتبو.
يتواجد في ليبيا عدد كبير من المقيمين الأجانب خصوصا من الجاليات الأفريقية كمصر وتونس وأفريقيا جنوب الصحراء فضلا عن بنغلاديش والصين والفلبين ، ناهيك عن المهاجرين غير الشرعيين المقيمين على أراضيها، حيث يزيد عددهم عن مليون نسمة أغلبهم مصريين وأفارقة وصحارويين.
تعتبر طرابلس هي العاصمة السيادية لليبيا، وتتكون ليبيا ككل من (22) مقاطعة (شعبية)، أكبرها من حيث المساحة هي الكفرة ثم مرزق ثم سرت ثم الجفرة ثم سبها ثم وادي الشاطئ ثم البطان، أما من حيث السكان فتحتل العاصمة طرابلس المرتبة الأولى ثم بنغازي ثم مصراته ثم البيضاء ثم الزاوية.
حصلت ليبيا على استقلالها عام 1951، لتكون بذلك دولة ذات نظام برلماني فيدرالي ملكي دستوري.
اقتصاديا... تعتمد ليبيا على موارد اقتصادية متنوعة، أهمها النفط باحتياطي يقارب (42) مليار برميل، حيث يشكل (94) % من عائدات ليبيا من النقد الأجنبي، وهي بذلك تتصدر الدول الأفريقية من حيث الاحتياطي النفطي، كما تمتلك غازا طبيعيا وجبس، ناهيك عما تمتلكه من صناعات مهمة في مجال الحديد والصلب، والمواد الإنشائية كالسمنت، فضلا عن الصودا الكاوية واسمدة اليوريا والصناعات البتروكيميائية. 
ويمتهن الكثير من الليبيين الزراعة، خصوصا الشعير والقمح والطماطة، فضلا عن البطاطا والزيتون.
العملة الرسمية في ليبيا هي الدرهم الليبي، واللغة العربية هي اللغة الرسمية في ليبيا، التي يتحدثها الليبيون في حياتهم اليومية وفق اللهجة الليبية أو الدارجة، وهي تختلف قليلا من مكان لآخر نظرًا لاتساع الرقعة الجغرافية للبلاد.
كما يتحدث بعض الليبيين اللغة الإنجليزية خصوصا في المدن، فضلا عن كونها لغة التعليم الجامعي، ناهيك عمن يستخدم اللغة الأمازيغية، خصوصا في القرى والمجتمعات التي لا تزال تحافظ على هويتها الليبية الأصلية، حيث تسمى عندهم باللغة الليبية أو اللغة البربرية أو المورية ولها أبجدية خاصة بها تسمى بأبجدية التيفيناغ أو الأبجدية الليبية التي تمتاز بعدة لهجات كالتارقية والنفوسية ولهجة آت ويلول وسوكنه وأوجلة وزناته
وتأثرا بالأحتلال الذي تعرضت له ليبيا خصوصا من إيطاليا وفرنسا، يتحدث الكثير من الليبيين، خصوصا القدامى منهم اللغة الايطالية واللغة الفرنسية.
دينيا... ينتمي (97) % من الليبيين للديانة الإسلامية، و(3) % فقط، موزعون على ديانات أخرى المسيحية ومنهما اتباع الكنيسة الروسية الأرثوذكسية والكنيسة الصربية الأرثوذكسية والكنيسة اليونانية الأرثوذكسية فضلا عن الأنجليكان التي تتألف من قسيس واحد مقيم، وعمال من اللاجئين الأفارقة والهنود الذين ينتمون للأسقفية المصرية، وبذلك يبلغ عدد المسيحيين في ليبيا حوالي (170,000) نسمة، كما يوجد عدد صغير جدا من اتباع الديانة اليهودية، ممن يقطنون المدينة القديمة في طرابلس.

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م