22 ذو الحجة 1441 هـ   12 آب 2020 مـ 6:29 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2020-05-08   907
عنوان الكتاب:

رسالة المرأة في الحياة

الكاتب:

محمد باقر السيستاني

نبذة عن الكتاب :

رسالة المرأة في الحياة... حلقة أخرى من سلسلة كتب منقولة عن محاضرات ألقيت على جمع من أساتذة وطلبة الجامعات العراقية، تناولت موضوعة بناء الإنسان، الإنسان الرسالي طبعا، من خلال تسمية السلوك الراشد له، فضلا عن قيمه التربوية السليمة التي ينبغي ان يتربى عليها فطريا، وهو ذات ما يريده منه الدين عموما.
وقد تطرق صاحب هذه المحاضرات التي أعدت في هذا الكتاب، الى أهمية التأصيل الصحيح لمجمل المسائل التي تعني الإنسان، ومنها بطبيعة الحال موضوعة التفكير في مقام نظره الى ما يهتدي به، من خلال مآخذ سليمة وصحيحة للقوانين والتشريعات السماوية، باعتبارها تطابق ثوابت فطرته التي فطره الله سبحانه وتعالى عليها. 
حيث تطرق السيستاني الى الـتأصيل المعرفي والأخلاقي فيما يتعلق بثنائية الخلق (الذكر والأنسى)، مبينا تأكيدات الدين على أهمية تكاملهما، بل واشتراكهما في منظومة القيم والحقوق الإنسانية العامة.
وتفريعا من ذلك، بين المؤلف مدى اختلاف الذكر والأنثى فيما يلائمهما من تشريعات سماوية، نزولا عن طبيعة الجنس فيهما ومآل ذلك من حيث تكاملهما، دون أن يغفل الفوارق العديدة بينهما، وجدانيا وفسيولوجيا، فضلا عن الجنبة التشريعية الخاصة بكل منهما خصوصا فيما يتعلق بالتشريع الملائم لكل منهما في شأنية العفة ووظيفة كل منهما حيال موضوعة العفاف، بل ومجمل النظام الأسري بدء من واجباتهما ووظائفهما في تكوين الأسرة وإنجاحها كتأصيلات لازمة للبة المجتمعية الأولى (الأسرة) ومنها مثلا التأصيل الملائم لكل منهما بخصوص توزيع المسؤوليات بينهما.
كما اشتملت المحاضرات على ملحق فتوائي بخصوص المرأة وواجباتها، مع قرينها الرجل، على شكل أسئلة واجوبة عامة طرحت من قبل الجمهور الحاضر، اتسمت بالصراحة والوضوح، بل والجرأة في تسمية الأشياء بمسمياتها بعيدا عما إعتاده رجل الدين من الحديث العام. 
ويأتي الكتاب في (92) صفحة على شكل متسلسل في حقيقية الحياة السرية وقيمة المرأة فيها، بل وفي الحياة عموما، ووزن الطرح الديني فيها.
أما مؤلفه، فهو السيد محمد باقر السيستاني، نجل السيد آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني، وهو أستاذ في الحوزة العلمية التي هي عبارة عن جامعة دينية مختصة؛ تعتمد أسلوب الحلقات الدراسية ما يجعلها أعمق رؤية وابعد نظرا من الجامعات الأكاديمية المنتشرة في العالم.
كما أن له ـ السيد محمد باقر السيستاني ـ كتب عدة أهمها "أتجاه الدين في مناحي الحياة" و "مباني الأصول" بأجزائه" و "محاضرات في العقيدة" الذي جمع محاضراته التي ألقيت على طلبة الجامعات والمعاهد.

تحميل الكتاب :

رسالة المرأة في الحياة - السيد محمد باقر السيستاني

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م