22 ذو الحجة 1441 هـ   12 آب 2020 مـ 7:04 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2020-06-19   489
عنوان الكتاب:

منهج الدين في ارشاد الإنسان

الكاتب:

السيد محمد باقر السيستاني

نبذة عن الكتاب :

وظيفة الدين... حلقة أثرائية أخرى من سلسلة كتب صيرت كذلك بعد نقلها عن محاضرات شفاهية ألقاها سماحة السيد محمد باقر السيستاني على جمع من أساتذة وطلبة الجامعات العراقية، تناولت وظيفة الدين ورجاله، بل الدين كطرح وأدوات، منهج وأسلوب، الدين كحل ألهي، في إرشاد الناس، وقد تطرق فيها الى أولويات المعرفة اللازمة لكل فرد راشد بخصوص حياته وأخرته، ومنه ضرورة تحقيقه وجديته في تسمية ملامح دينه، فضلا عن ضرورة اهتمامه المعرفي بالأشياء من حوله وفقا لمنطق الفطرة السليمة الذي جهزه به الله سبحانه وتعالى.
كما تطرق سماحته الى محيط المعرفة وخطورتها إذا ما استخدمت بشكل خاطئ، ومنه بطبيعة الحال المعرفة الدينية، خصوصا إذا ما كان السائل يبحث عن إجابة لسؤاله الملح: كيف يتحقق من صدق دينه وحقانيته؟ وما هو المنهج الذي يعتمده لوصول للغاية التي يريدها الله جل شأنه؟ 
وقد قسم السيستاني حلقته البحثة هذه الى موضوعين، تبنى في الأول منهما الطريقة الراشدة ـ وفقا للمنظور العقلي الإنساني ـ الذي ينبغي على الفرد سلوكها دينيا وسلوكيا لتشكيل قناعته وقناعة محيطه من الناس، فيما تبنى في الثاني ماهية الدين وفقا لمضامين القرآن الكريم.
كما تطرق الى الخطاب العقلائي الذي يخاطب به الدين الأفراد، ومميزات هذا الخطاب بل ودعائمه الثلاث: العقلانية المعرفية والفكرية، والعقلانية الحكمية، والعقلانية الأخلاقية، معتبرا ذلك دعائم معتبرة في الطريقة الراشدة لأقناع الأخرين في مقام التعليم والتربية. 
أما مؤلفه، فهو السيد محمد باقر السيستاني، نجل السيد آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني، وهو أستاذ في الحوزة العلمية التي هي عبارة عن جامعة دينية مختصة؛ تعتمد أسلوب الحلقات الدراسية ما يجعلها أعمق رؤية وابعد نظرا من الجامعات الأكاديمية المنتشرة في العالم.
كما أن له ـ السيد محمد باقر السيستاني ـ كتب عدة أهمها "أتجاه الدين في مناحي الحياة" و "مباني الأصول" بأجزائه" و "محاضرات في العقيدة" الذي جمع محاضراته التي ألقيت على طلبة الجامعات والمعاهد.

تحميل الكتاب :

منهج الدين في إرشاد الإنسان - السيد محمد باقر السيستاني

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م