1 شوال 1442 هـ   12 أيار 2021 مـ 2:49 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2021-02-25   325
عنوان الكتاب:

حقيقة الدين

الكاتب:

محمد باقر السيستاني

نبذة عن الكتاب :

حقيقة الدين، كتاب يموج بالأسئلة وأجوبتها، تلك الأسئلة التي شغلت من يبحث عن الدين ويستجدي الحقيقة، في وقت صار المنهج التشكيكي هو السائد في الأوساط، ليست الثقافية وحسب! بل الدينية والحوزوية. 
حقيقة الدين، إجابات تنتهي بنقاط تسد الثغرات لعلامات الاستفهام التي ظن أصحابها أنها أسئلة مفتوحة! 
ما هو الدين؟
وما هي حدوده؟ 
وأهميتها؟ 
ومدى انسجامه مع الحياة العصرية؟ 
أسئلة أثيرت في كل الأزمة والأمكنة. وغالبا ما تأتي الإجابة مجتزئة وربما غير منسقة! إن لم نقل تزيد السائل أبهاما واوهاما.
لذا انبرى السيد محمد باقر السيستاني ليجيب عنها بشكل رصيد، وعكازته في ذلك هو المنهجية العلمية.
والكتاب حلقة من سلسلة كتب ـ على ما يبدو ـ تناولت موضوعة غاية في الخطورة، ألا وهي موضوعة الدين والتدين، وبالأخص ضرورة التثبت فيهما، في وقت باتت حالة التدين سمة نفعية في بعض المجتمعات، ومختطفة في أخرى، من الساسة وربما حملة العرف والمنتفعين منه، فكانت قراءتها لها ـ حالة الدين والتدين ـ بأن الدين الى فناء! ما جعله ـ السيستاني ـ يفرد له مؤلفات عدة؛ اشتملت بشموليتها على كل الإجابات ـ لكل الأسئلة بما فيها المفترضة، وأن لم يبح بها أحد.
حقيقة الدين، بحوث علمية في منهج التثبت في الدين، كتبت بلغة خاصة لمن يبحث عن الدين بشكل جاد، باعتبار أنه مرحلة خطيرة حساسة، أقصد مرحلة البحث عن الدين.
ويأتي الكتاب في (151) صفحة على شكل تأملات في حقيقية الحياة ووزن الطرح الديني فيها، ما جعله خارج مصاف كتب الدفاع عن الدين او الجدلية الفكرية فيه او محاولة اقناع الأخرين به. 
أما مؤلفه، فهو السيد محمد باقر السيستاني، نجل السيد آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني، وهو أستاذ في الحوزة العلمية التي هي عبارة عن جامعة دينية مختصة؛ تعتمد أسلوب الحلقات الدراسية ما يجعلها أعمق رؤية وابعد نظرا من الجامعات الأكاديمية المنتشرة في العالم.
كما أن له ـ السيد محمد باقر السيستاني ـ كتب عدة أهمها "أتجاه الدين في مناحي الحياة" و "مباني الأصول" بأجزائه" و "محاضرات في العقيدة" الذي جمع محاضراته التي القيت على طلبة الجامعات والمعاهد.

تحميل الكتاب :
جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م