1 شوال 1442 هـ   12 أيار 2021 مـ 1:48 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2021-02-25   535
عنوان الكتاب:

الإصول المشتركة للأديان

الكاتب:

السيد حسن السيد عز الدين بحر العلوم

نبذة عن الكتاب :

تفتيش عن المغيبات، بحث في العمق، سير عكس التيار...
هذه أقل السمات التي يمكن أن تُوسم بها مرادات كتاب "الإصول المشتركة للأديان"، في وقت يجذف الكثير فيه للفصل بين الأديان من جهة وتطعيمها بما ليس من قماشتها! تحقيقا لمصالح ذاتية وفئوية حتى لو كان ذلك بدق الأسافين بين اتباع الأديان، بغض النظر عن كارثية النتائج المتحققة من ذلك.
"الإصول المشتركة للأديان"، محاولة جريئة تثبت حقيقة ـ وضرورة ـ وجود الدين، وتفند التباين "الأيديولوجي" ـ أن صح التعبير ـ بين الأديان السماوية، خصوصا وأن مصدرها واحد، ما يجعل أصولها واحدة موحدة، بما يفرقها عن الأديان الوضعية وغير السماوية مما ابتكرها وقد يبتكرها هذا او ذاك، لسبب ما، وربما بدون سبب.
وعلى هذا، فحري بمن يعتقد بأن للأديان السماوية مناهج متباينة حيال المواقف والسلوكيات البشرية، أن يقرأ ما سطره بحر العلوم في كتابه هذا.
وله مؤلفات فكرية مميزة كـ "الحوار بين التأصيل والتنظير" و "التعددية الدينية في الفكر الإسلامي" و"الاستنساخ البشري" و"العولمة بين التصورات الإسلامية والغربية" و "مجتمع اللا عنف... دراسة في واقع الأمة الإسلامية" و"جدلية الثيوقراطية والديمقراطية... دراسة في أنظمة الحكم على ضوء الفكر الإمامي" و"المجتمع المدني في الفكر الإسلامي" و"الخطاب الإسلامي وقضايا المجتمع المعاصر"، ناهيك عن كتابنا محل العرض.
والسيد حسن رحمه الله أحد أبناء السيد عزالدين بن علي بن هادي بن علي تقي بن محمد تقي بن محمد رضا بن محمد مهدي بحر العلوم وهو من مواليد 1959، وقد توفى رحمه الله عام 2014، وبالتالي فهو سلسل اسرة علمية رصينة وضاربة بالتأريخ، فأبوه عالم متتبع فاضل جليل من أعلام المشتغلين الأماجد، وعمه عالم اية الله العظمى السيد علاء الدين بحر العلوم. 
وقد عرف السيد حسن بتدينه ووعيه ودماثة خلقه تواضعه الجم، وقد درس رضوان الله عليه دراسته الحوزوية في النجف الشرف وقم المقدسة، وقد أشرف على الكثير من المؤسسات الفكرية خصوصا في المجتمع الغربي، ما يجعل طروحاته متزنة وبعيدة النظر، وهو ما وسم مؤلفاته بالعصرنة والعلمية والتأصيلية المنفتحة بما يعالج حالة تصدير الدين الإسلامي بشكل منغلق ومختزل ونمطي سلبا. 

تحميل الكتاب :

السيد حسن عز الدين

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م