25 ذو الحجة 1442 هـ   4 آب 2021 مـ 6:58 مساءً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2021-06-19   491
عنوان الكتاب:

العقل بين المقاومة والاستسلام

الكاتب:

الدكتور ايمن المصري

نبذة عن الكتاب :

كتاب أخر، يتحفونا به الدكتور أيمن المصري، يفكك من خلاله طرائق التفكير، يُشّرح العقل البشري، يُسبر أغواره، يتابع خيوط الوهم فيه كما يتابع حبال الحقيقة.
كتاب صغير الحجم، كبير المحتوى، لمَ لا وهو الأجرأ في تفكيك العقل البشري من الناحية الجدلية، خصوصا وأنه ـ المصري ـ المحايد الذي يرشد الاستسلام لطريق السلامة ويقنن المقاومة بلا خسائر. 
يستهل المصري كتابه الواعي هذا، بتبيان الأدوار الإيجابية والسلبية للقوى الحيوانية في النفس البشرية، ثم يصنفها الى إدراكية ومتحركة، ليجر القارئ بسلاسة ويسر صوب منطقة الفلسفة الكبرى، فسلفة الخير والشر، وإن شأت فقل الحق والباطل؛ ليشرح معانيهما وفلسفتهما.
كما يُنظر المصري عبر "العقل بين المقاومة والاستسلام" الى العلاقة الممكنة ـ وربما الحتمية ـ بين أنسنة الإنسان وكرامته وبين عقله، عقله النظري والعملي، وصولا لتعريف القوى التي تحكمه، ما كان منها وهميا أو شهوانيا أو غضبيا.
وفي منتصف هذا الجدل الشائق، يجرنا الدكتور أيمن الى جنود العقل والجهل، ثم الى الحكمة والشجاعة والتخطيط والتنظيم والمراقبة والمحاسبة واخيرا التقييم؛ كضوابط تحتاجها النفس السوية.
وفي النهاية، يُثبت لنا دكتورنا ايمن المصري بأن الصراع الخارجي في الحياة لا بُّد أن يُفلتر عبر المنصات العقلية والمنطلقات الفكرية السوية؛ فتراه يدعو لتأسيس أنظمة حياتية جديدة، قدر تعلق الأمر بالتعليم والتربية فضلا عن الاقتصاد والأهم من كل ذلك السياسة. 
أما كاتب سفرنا هذا، فهو الشيخ الدكتور أيمن المصري، وهو من مواليد 1955م، الأبن الأكبر للدكتور محمد عبد الخالق ـ أحد أكبر علماء الأزهر ـ ، وهو طبيب مصري حاصل على الدكتوراه من جامعة بون الألمانية، وتوجه بعد ذلك صوب دراسة العلوم المعارف الإسلامية حتى وصل فيها مبلغ البحث الخارج وهو ما يوازي الدكتوراه في الدراسة الأكاديمية، ليتوجه بعد ذلك صوب الفلسفة، وتحصل فيها على الدكتوراه من الجامعة الأمريكية في إنكلترا، ويدرس منذ سنوات الفلسفة المشائية فضلا عن دراسته لكتب ابن سينا. 
اهم كتبه هي الشرح المبسوط على كتاب الإشارات والتنبيهات لأبن سينا وكتاب نظرية المعرفة وكتاب اصول المعرفة والمنهج العقلي وكتب أخرى، فضلا عن إشرافه على كتاب مناهج الفكر للشيخ فلاح العابدي والسيد سعد البخاتي، الطب الفكري معايير وضوابط، إن كنت عاقلا فكيف تكون ملحدا ؟!، معالم النظام السياسي ، الفلسفي ، الإسلامي ، العلماني.
ويعمل حاليا عضو المجلس العلمي في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية.


تحميل الكتاب :
جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م