8 ربيع الثاني 1441 هـ   6 كانون الأول 2019 مـ 6:44 صباحاً كربلاء
سجل الايام
القائمة الرئيسية

2019-11-24   174
عنوان الكتاب:

الثمن الباهظ للمادية

الكاتب:

تيم كاسر

نبذة عن الكتاب :

الثمن الباهظ للمادية... رفض أكبر وصرخة أعلى بوجه المادية الغربية، خصوصا وأن هذا الرفض وهذه الصرخة إنما تأتي هذه المرة من خلال قلم غربي وليس مجرد قلم، أنه العالم النفساني الوجودي الأميركي تيم كاسر.
ويعالج كاسر من خلال كتابه هذا، الأزمات التي تتركها المادية على الحياة الفردية والاجتماعية، فاضحا بذلك نسبة الكآبة والفراغ وعدم الشعور بالهدوء والسكينة وازدياد الاضطرابات السلوكية والنفسية؛ مع ازدياد المادية والانغماس في الملذّات والشهوات، مع انحياز واضح ـ خصوصا في فصله الأخير ـ للمنظومة الدينية الإسلامية على صاحب شرعتها وآله افضل الصلاة وأتم التسليم، ما دفه كاسر للاستشهاد بحديث النبي الأكرم محمد بن عبد الله صلوات الله عليه وآله: ((ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس))، بما يوصل القارئ الى معطيات علمية تبين إن الحياة التي تركّز على تحصيل المال واكتساب الشهرة هي حياة فاقدة للمعنى.
كما تطرق كاسر الى تماشي القيم المادية مع المستوى المتدنّي لجودة الحياة والصحة النفسية، فضلا عن جزمه بأن إشباع الحاجات للسلامة والأمن والكفاءة وتقدير الذات والتواصل مع الآخرين والاستقلالية والأصالة، لا يتم بالمستوى المطلوب عندما تكون القيم المادية مورد الاهتمام الأساسي في نظام قيم الناس.
كما عرض كاسر ضوء بحثه على ما يعتبره الناس حقيقة معارضة للحدس إلا وهي حقيقة كون ما يحصل عليه الناس من مال وسلع مادية، لا يجعلهم في رضا عن حياتهم، ولا تمنحهم صحة اعلى وراحة نفسية أكثر، لأن الواقع يثبت إن الناس ذوي الرغبات والقيم المادية القوية يعربون عن مزيد من عوارض القلق، وهم في خطر كبير من الكآبة، ويختبرون تكرراً في الاضطرابات الجسدية أكثر ممّن هم أقل مادية، وهو ما يدفعهم لمشاهدة التلفزيون على فترات طويلة، فضلا عن إفراطهم في شرب الكحول وتعاطي المخدرات وانهيار علاقاتهم الشخصية مع عوارض واضحة في اضطراب النوم لأن أحلامهم مصابة بعدوى القلق والهمّ.
ومؤلف الكتاب هو تيم كاسر، وهو عالم نفسي ومؤلف كبير، أمريكي الجنسية، معروف بعمله في المادية والرفاهية، حاصل على الدكتوراه في علم النفس من جامعة روتشستر في عام 1994، ويعمل حاليا أستاذا في جامعة ولاية مونتانا، فضلا عن عمله في كلية نوكس في غالسبورغ في إلينوي.

تحميل الكتاب :

الثمن الباهض للمادية

جميع الحقوق محفوظة لموقع (الإسلام ...لماذا؟) - 2018 م